انواع البيتزا

8عادات يجب تجنبها قبل الذهاب للنوم

مرحبا بكم
موقع أم مروان يقدم لكم
 ثمانية عادات يجب تجنبها قبل الذهاب للنوم

ثمانية عادات يجب تجنبها قبل النوم
للحصول على قدر كاف من النوم لما له من فوائد للصحة وللبشرة أيضا. ولكن يعاني العديد من الأشخاص من بعض الصعوبات لنيل القسط الكافي من النوم المريح، وقد يكون لذلك عدة أسباب. وبمعرفة تلك الأسباب، وكيفية التخلص من تأثيراتها، يصبح من السهل النوم لفترة كافية والحصول على الراحة لكل من الجسم والذهن بل والبشرة أيضا، هذا بالإضافة للوقاية من العديد من الأمراض.

هناك الكثير من النصائح حول ما يجب القيام به للحصول على النوم المريح، لكن هناك أيضا بعض العادات التي نمارسها بشكل تلقائي والتي من شأنها أن تتسبب ببعض اضطرابات النوم. ومن أهم تلك العادات:

1- ممارسة التمرينات الرياضية

لا شك في أن ممارسة الرياضة هو نشاط حيوي وضروري لصحة الجسم، كما أنه من أفضل النشاطات التي تساعد على النوم. ولكن ينبغي عدم ممارسة الرياضة خلال ثلاث ساعات قبل وقت النوم المعتاد، فمن الممكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم فتتسبب بالعرق الشديد نتيجة ممارسة الرياضة مما يولّد صعوبات خلال النوم.

2- مشاهدة التلفاز أو تصفح الكمبيوتر

قد أثبتت بعض الدراسات أن مشاهدة التلفاز أثناء وقت النوم من الممكن أن يعيق قدرة الجسم على النوم. كما أن الأضواء الساطعة عبر شاشة التلفاز تمنع إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يشجع على النوم الجيد داخل الجسم. وبالمثل، فإن الاقتراب من شاشة الكمبيوتر لديه نفس التأثير على عملية النوم. لذلك، للحصول على النوم الجيد ينبغي اغلاق التلفاز والكمبيوتر قبل النوم بحوالي ساعة.

3- أخذ حمام دافئ قبل النوم مباشرة

كما الحال مع ممارسة التمرينات الرياضية قبل النوم، يساعد الحمام الدافئ على الحصول على النوم الهادئ. لكن الحمام الدافئ قبل النوم مباشرة يساعد على زيادة درجة حرارة الجسم والتعرق الشديد، مما قد يتسبب في اضطرابات النوم. فينصح عند أخذ حمام دافئ قبل النوم بالانتظار لفترة حتى تهدأ درجة حرارة الجسم.

4- شرب الكثير من السوائل

وخاصة المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، فهي تتسبب في صعوبات النوم. كما أن الإكثار من تناول أي سائل كان يتسبب في بعض الصعوبات خلال النوم مع كثرة الرغبة في الذهاب للحمام. لابد من تناول بعض السوائل قبل النوم، منعا للاحساس بالعطش أثناء النوم، لكن لابد أيضا من عدم الإكثار في شرب الماء أو السوائل الأخرى، فالإعتدال مطلوب.

5- تناول بعض الأطعمة الدسمة

لابد من تناول بعض الأطعمة الخفيفة خلال وجبة العشاء، كما ينصح بتناول وجبة العشاء مبكرا قبل النوم بفترة كافية. فعملية الهضم داخل الجسم تبدأ بالتباطؤ أثناء النوم. وقد يشعر بعض الأشخاص بالرغبة في تناول وجبة خفيفة قبل النوم، نظرا للشعور بالجوع بعد وجبة العشاء. في هذه الحالة، يراعى عدم تناول الأطعمة الدسمة مع اختيار الأطعمة الغنية بالميلاتونين أو التربتوفان، فهي تساعد على النوم الصحي المريح. ومنها الموز أو الحبوب. بالإضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة الأخرى مثل اللبن أو الجوز. لكن ينبغي الحرص على تناول كمية كافية لسد الجوع حتى الصباح وألا تتحول الوجبة الخفيفة قبل النوم إلى وجبة دسمة كاملة.

6- العمل أو الدراسة

ينصح بشدة عدم ممارسة بعض الأعمال التي تحتاج للتركيز الشديد، كبعض الأمور المتعلقة بالعمل أو الدراسة. فهي تساعد على تنشيط الدماغ وقد تتسبب في بعض التوتر غير المرغوب فيه قبل النوم.

7- قراءة الروايات أو القصص الممتعة

قد تكون تلك عادة يومية للكثير من الأشخاص، ولكن قراءة القصص الممتعة قبل النوم تجذب القارئ بشدة. مما يتسبب في الرغبة في قراءة المزيد فيساعد ذلك على التأخر في النوم. كما أنها تساعد على تنشيط المخ والتفكير في أحداثها. لذلك ينبغي قراءة بعض الكتب التي تجذب قارئها قبل النوم.

8- إجراء النقاشات الحادة

كثيرا ما نسمع عبارة "لا تذهب للنوم غاضبا"، وهي عبارة صحيحة تماما. فقد أظهرت بعض الدراسات أن النوم مباشرة بعد العراك أو التعرض للمشكلات يتسبب  
في صعوبات النوم
هذه كلها عادات يجب تجنبها قبل الذهاب للنوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موقع ام مروان Designed by Templateism.com Copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة linearcurves. يتم التشغيل بواسطة Blogger.